الرئيسية » صحة وتغذية
صورة تعبيريه

الرباط - المغرب اليوم

أظهرت دراسة دولية جديدة نشرت في العدد الأخير من مجلة «أمراض الدماغ الأيضية»، أن الأطعمة الدهنية قد لا تضيف إلى محيط الخصر لديك فحسب، بل تؤدي أيضا إلى إحداث فوضى في عقلك. وتوصلت الدراسة التي قادها علماء الأعصاب في جامعة جنوب أستراليا، شين فو زو ولاريسا بوبروفسكايا، وأجريت على فئران التجارب، إلى وجود صلة واضحة بين الفئران التي تتغذى على نظام غذائي غني بالدهون لمدة 30 أسبوعا، والإصابة بمرض السكري، والتدهور اللاحق في قدراتهم المعرفية، بما في ذلك تطور القلق، والاكتئاب وتفاقم مرض ألزهايمر.

وكانت الفئران التي تعاني من ضعف الوظيفة الإدراكية أكثر عرضة لزيادة الوزن بسبب ضعف التمثيل الغذائي الناجم عن تغيرات الدماغ.تقول لاريسا بوبروفسكايا، عالمة الأعصاب والكيمياء الحيوية في جامعة جنوب أستراليا، إن البحث يضيف المزيد من الأدلة التي تربط بين السمنة المزمنة ومرض السكري ومرض ألزهايمر.

وتضيف «السمنة ومرض السكري يضعفان الجهاز العصبي المركزي، ويؤديان إلى تفاقم الاضطرابات النفسية والتدهور المعرفي، وقد أظهرنا ذلك في دراستنا على الفئران».وفي الدراسة، تم بشكل عشوائي تغذية الفئران بنظام غذائي قياسي ونظام غذائي عالي الدهون لمدة 30 أسبوعا، بدءا من عمر ثمانية أسابيع، وتمت مراقبة تناول الطعام ووزن الجسم ومستويات الجلوكوز على فترات مختلفة، إلى جانب اختبارات تحمل الجلوكوز والأنسولين والخلل الإدراكي.

اكتسبت الفئران التي تتبع نظاما غذائيا عالي الدهون الكثير من الوزن، وطورت مقاومة الأنسولين وبدأت تتصرف بشكل غير طبيعي مقارنة بتلك التي تغذت على نظام غذائي قياسي. وأظهرت فئران مرض ألزهايمر المعدلة وراثيا تدهورا ملحوظاً في الإدراك والتغيرات المرضية في الدماغ أثناء تغذيتها بالنظام الغذائي عالي الدهون.

تقول بوبروفسكايا: «الأفراد الذين يعانون من السمنة يزيد لديهم خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 55 في المائة، ومرض السكري سوف يضاعف هذا الخطر». وتؤكد أن «النتائج التي توصلنا إليها تشير إلى أهمية التصدي لوباء السمنة العالمي، فمن المرجح جدا أن تؤدي مجموعة متضامنة من العناصر مثل السمنة والعمر والسكري إلى تدهور القدرات المعرفية ومرض ألزهايمر واضطرابات الصحة العقلية الأخرى».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

النظام الغذائي الأفضل لمقاومة الالتهاب الكبدي الوبائي

تعرف على طريقة فعّالة لتقليل مضار الأطعمة الدهنية

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

اختبار جديد يتيح لملايين مريضات سرطان الثدي تجنّب العلاج…
نجاح زراعة كبد كامل وكليتين من خنزير معدل وراثياً…
الكونغو تسجل 321 إصابة مؤكدة بفيروس إيبولا و48 حالة…
الصحة العالمية تؤكد ارتفاع حالات ”هانتا” لـ 13 إصابة…
توسيع نطاق فحوصات فيروس إيبولا في الكونغو الديمقراطية

اخر الاخبار

نتنياهو يؤكد تمسك إسرائيل بمنع إيران من امتلاك السلاح…
مصر تؤكد دعمها الكامل للأونروا ورفض تهجير الفلسطينيين
جوزيف عون يؤكد عدم لقاء نتنياهو قبل اتفاق نهائي…
قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغل بريف القنيطرة وتعتدي على أطفال…

فن وموسيقى

أحمد سعد ينطلق في جولة غنائية بأميركا وكندا 11…
منى زكي تقترب من بطولة عمل درامي قصير من…
فيفي عبده تكشف تفاصيل إصابتها بعد حادث منزلي مفاجئ
سعد لمجرد يخرج عن صمته عقب إدانته في فرنسا…

أخبار النجوم

رامز جلال يطرح البوستر الرسمي لفيلم «بيج رامي» استعدادًا…
صبا مبارك تكشف عن خسارة وزنها لتجسيد شخصية “ورد”…
سلاف فواخرجي تؤكد تضامنها مع لبنان وتصفه بالحاضر في…
شريهان تستعيد ذكريات “ألف ليلة وليلة” وتكشف تفاصيل أجرها…

رياضة

يامال يسير بخطى ثابتة نحو المشاركة في مباراة إسبانيا…
أميركا تمنع حكما إفريقيا من الدخول رغم تكليفه رسميا…
لامين يامال يوجّه رسالة ملهمة لعشاق كرة القدم: الحلم…
مبابي يكشف سبب تأثره بـ كريستيانو رونالدو أكثر من…

صحة وتغذية

إشغال الدماغ بالهاتف في أوقات الفراغ مرهق مثل دوام…
دواء جديد للسمنة يحسّن النوم ويخفف آلام الركبة ويساعد…
احتجاز الطبيب حسام أبو صفية في عزل انفرادي داخل…
تناول البطاطس المقلية بانتظام يرتبط بارتفاع خطر السكري 20%

الأخبار الأكثر قراءة

دراسة حديثة تكشف تأثير زيت السمك على وظائف الدماغ
الإفراط في المضادات الحيوية يهدد صحة الأطفال ويضعف مقاومة…
الصيام الليلي المبكر ووجبة الفطور يعززان الحفاظ على الوزن…
بريطانيا تقر قانوناً يمنع بعض الفئات العمرية من التدخين…
دراسة تحذر من الإفراط في الملح وتأثيره المحتمل على…