الرئيسية » صحة وتغذية
صحة طعامك يجعلك تأكل أقل

لندن - كاتيا حداد

كشفت دراسة حديثة، أن مجرد التفكير في ما إذا كان طعامك صحيًا أم لا، قد يجعلك تأكل أقل وتقلل من وزنك. واكتشف الباحثون في جامعة توبنغن بألمانيا، أن الناس يتناولون كمية أقل من الطعام - أقل سعرًا حراريًا - عندما يفكرون في كيفية تأثيره على أجسامهم حيث يختار الناس أحجامًا أصغر من العناصر إذا تم تشجيعهم على التركيز على القيمة الغذائية التي تحتويها الوجبة ، بدلاً من التفكير في حسن تذوقها.

وقال العلماء إن بعض الأشخاص الذين يعانون من السمنة يفكرون أكثر في كيفية تناول الطعام اللذيذ بشكل فعال ، وينتهي بهم الأمر إلى المزيد والمزيد من الإفراط في تناول الطعام. ومع ذلك ، وجدت الدراسة أن الأشخاص من أي وزن يختارون بشكل طبيعي عناصر أصغر من الطعام عندما يفكرون بعقلانية حول ما يفعله الطعام بجسمهم.على سبيل المثال ، تجاهل حقيقة أن طعم البيتزا جيد وبدلاً من ذلك التركيز على كيفية تأثيرها على الجسم يمكن أن تجعل شخص ما يأكل أقل.

وأوضح الباحثون أن تشجيع الناس على التفكير بطريقة مختلفة عن الطعام يمكن أن يساعدهم على إنقاص الوزن ، كما أن تسويق الطعام الصحي على أنه "لذيذ" قد يؤدي إلى نتائج عكسية لأنه قد يجعل الناس يأكلون أكثر. وبيّن البحث الذي أجرته جامعة توبنغن في ألمانيا أن الطريقة التي يفكر بها الناس حول طعامهم تؤثر على مقدار ما يأكلونه في جلسة واحدة حيث أن الناس يفكرون في مقدار المتعة التي سيحصلون عليها من الوجبة أو كيف ستنتهي عملية التناول أكثر.

ووجد الباحثون أن أدمغة الأشخاص الذين يعانون من السمنة  تتفاعل بشكل مختلف عندما يأكلون - يختارون بشكل غريزي طعامًا أكثر من الأشخاص الطبيعيين في الوزن ، لكنهم يختاروا أيضًا أن يأكلوا أقل عندما يفكرون بنشاط بشأن صحتهم. وفي الدراسة بدا أن البدناء يتفاعلون بشكل أكثر كثافة مع مذاق الطعام لكنهم كانوا أبطأ ليشعروا بالشبع.

وتابعت ستيفاني كولمان ، الباحثة في الدراسة: "يعتمد تناول الطعام اليومي اعتمادًا كبيرًا على أحجام الوجبات التي نختارها" وأضافت :"إن الزيادة في السمنة من تسعينات القرن الماضي توازي بشكل مباشر أحجام الطعام المتزايدة.. لقد وجدنا أن تبديل عقلية الفرد أثناء التخطيط لما قبل الوجبة لديه القدرة على تحسين التحكم بهذا الجزء".

باستخدام المسح الدماغي، وجد الباحثون أن تبني "عقلية تركز على الصحة" يمكن أن يؤدي إلى نشاط في القشرة المخية قبل الجبهية ، وهو جزء من الدماغ يرتبط بالتحكم في النفس وتخطيط الوجبات في المستقبل. وتم عرض النتائج هذا الأسبوع في الاجتماع السنوي لجمعية دراسة السلوك الاحترازي.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

اختبار جديد يتيح لملايين مريضات سرطان الثدي تجنّب العلاج…
نجاح زراعة كبد كامل وكليتين من خنزير معدل وراثياً…
الكونغو تسجل 321 إصابة مؤكدة بفيروس إيبولا و48 حالة…
الصحة العالمية تؤكد ارتفاع حالات ”هانتا” لـ 13 إصابة…
توسيع نطاق فحوصات فيروس إيبولا في الكونغو الديمقراطية

اخر الاخبار

نتنياهو يؤكد تمسك إسرائيل بمنع إيران من امتلاك السلاح…
مصر تؤكد دعمها الكامل للأونروا ورفض تهجير الفلسطينيين
جوزيف عون يؤكد عدم لقاء نتنياهو قبل اتفاق نهائي…
قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغل بريف القنيطرة وتعتدي على أطفال…

فن وموسيقى

أحمد سعد ينطلق في جولة غنائية بأميركا وكندا 11…
منى زكي تقترب من بطولة عمل درامي قصير من…
فيفي عبده تكشف تفاصيل إصابتها بعد حادث منزلي مفاجئ
سعد لمجرد يخرج عن صمته عقب إدانته في فرنسا…

أخبار النجوم

رامز جلال يطرح البوستر الرسمي لفيلم «بيج رامي» استعدادًا…
صبا مبارك تكشف عن خسارة وزنها لتجسيد شخصية “ورد”…
سلاف فواخرجي تؤكد تضامنها مع لبنان وتصفه بالحاضر في…
شريهان تستعيد ذكريات “ألف ليلة وليلة” وتكشف تفاصيل أجرها…

رياضة

يامال يسير بخطى ثابتة نحو المشاركة في مباراة إسبانيا…
أميركا تمنع حكما إفريقيا من الدخول رغم تكليفه رسميا…
لامين يامال يوجّه رسالة ملهمة لعشاق كرة القدم: الحلم…
مبابي يكشف سبب تأثره بـ كريستيانو رونالدو أكثر من…

صحة وتغذية

إشغال الدماغ بالهاتف في أوقات الفراغ مرهق مثل دوام…
دواء جديد للسمنة يحسّن النوم ويخفف آلام الركبة ويساعد…
احتجاز الطبيب حسام أبو صفية في عزل انفرادي داخل…
تناول البطاطس المقلية بانتظام يرتبط بارتفاع خطر السكري 20%

الأخبار الأكثر قراءة

دراسة حديثة تكشف تأثير زيت السمك على وظائف الدماغ
الإفراط في المضادات الحيوية يهدد صحة الأطفال ويضعف مقاومة…
الصيام الليلي المبكر ووجبة الفطور يعززان الحفاظ على الوزن…
بريطانيا تقر قانوناً يمنع بعض الفئات العمرية من التدخين…
دراسة تحذر من الإفراط في الملح وتأثيره المحتمل على…