الرئيسية » آخر الاخبار
كبار السن

القاهرة ـ المغرب اليوم

خلصت دراسة علمية حديثة إلى أن خفض مستويات الكوليسترول السيئ في الدم قد يقلل من خطر الإصابة بالخرف بنسبة تصل إلى 26%، وهو ما يوفر للأطباء أداة جديدة لمكافحة أبرز وأهم أمراض الشيخوخة.

ويُظهر بحث نُشر في مجلة طب الأعصاب وجراحة الأعصاب والطب النفسي أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL-C) في دمهم يكونون أقل عرضة للإصابة بالخرف بشكل عام، وبشكل خاص للإصابة بمرض الزهايمر.

وقال تقرير نشرته جريدة "الغارديان" البريطانية، واطلعت عليه "العربية.نت" إن الباحثين وجدوا أن تناول الستاتينات يُوفر "تأثيراً وقائياً إضافياً" ضد هذه الحالة لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات الكوليسترول السيئ.

ومن المتوقع أن يتضاعف عدد المصابين بالخرف حول العالم ثلاث مرات تقريباً ليصل إلى 153 مليوناً بحلول عام 2050، لكن الأدلة تشير إلى إمكانية الوقاية من نصف الحالات تقريباً أو تأخيرها.

ويُشار إلى الكوليسترول الضار باسم (LDL-C)، ويمكن أن يُسبب تراكم اللويحات في الشرايين، مما يؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية، والتي قد تزيد بدورها من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية والوفاة. ومع ذلك، وحتى وقت قريب، كانت العلاقة بين مستويات الكوليسترول الضار والخرف أقل وضوحاً.

وفي العام الماضي، وجد تقرير نشرته مجلة لانسيت أن 7% من حالات الخرف مرتبطة بارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في منتصف العمر، فيما تمكنت الدراسة الجديدة من التوصل الى أن انخفاض مستويات الكوليسترول الضار قد يُقلل من خطر الإصابة بالخرف بمقدار الربع.

وجمع الباحثون بيانات عن 571 ألف شخص في كوريا الجنوبية لم يُشخصوا بالخرف، من بينهم 192 ألفاً و213 شخصاً لديهم مستويات كوليسترول ضار أقل من 1.8 مليمول/لتر و379 ألفاً و6 مرضى لديهم مستويات كوليسترول ضار أعلى من 3.4 مليمول/لتر (>130 مليجرام/ديسيلتر).

وأظهر تحليل التشخيصات اللاحقة للخرف أن مستويات الكوليسترول منخفض الكثافة (LDL-C) التي تقل عن 1.8 مليمول/لتر ارتبطت بانخفاض خطر الإصابة بالخرف بنسبة 26% وانخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 28%، تحديداً، مقارنةً بمستويات الكوليسترول منخفض الكثافة التي تزيد عن 3.4 مليمول/لتر.

لكن العلماء قالوا إن هذه مجرد "دراسة رصدية"، ولا يمكن استخلاص استنتاجات قاطعة حول السبب والنتيجة. كما أقرّ الباحثون بالعديد من القيود، بما في ذلك التركيز على مستويات الكوليسترول منخفض الكثافة الأساسية، حيث يمكن أن تتغير مستويات الدهون مع مرور الوقت.

ومع ذلك، خلص الباحثون إلى أن "انخفاض مستويات الكوليسترول الضار يرتبط ارتباطاً وثيقاً بانخفاض خطر الإصابة بالخرف، بما في ذلك الخرف المرتبط بمرض الزهايمر، مع توفير علاج الستاتينات تأثيرات وقائية إضافية".

وقال الدكتور فرانشيسكو تامانيني، أخصائي فيزيولوجيا الأعصاب بجامعة ريدينغ، والذي لم يشارك في الدراسة: "من الواضح أن هناك المزيد من التفاصيل حول مرض الزهايمر مما كنا نعتقد في البداية".

وأضاف: "تتناول هذه الدراسة الارتباط والعلاقة السببية المحتملة بين ارتفاع مستويات الكوليسترول السيئ وخطر الإصابة بالخرف. وتقدم النتائج حجة مقنعة للباحثين للنظر في الكوليسترول الضار بالإضافة إلى الطرق التقليدية".

قد يهمك أيضا

العلم يكشف الرابط الخفي بين الكوليسترول والذاكرة

 

تحذيرات طبية من أطعمة يومية قد تسرع تدهور الذاكرة وترفع خطر الخرف مع التقدم في العمر

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

البيت الأبيض يكشف الحالة الصحية لترامب بعد فحص شامل
تأثير القهوة مساءً على الدماغ والنوم
8 أطعمة تساعد على مقاومة الالتهابات
7 هوايات لتعزيز صحة الدماغ
شاي صيني يدعم صحة الجهاز اللمفاوي ويقلل الالتهابات

اخر الاخبار

لافروف يؤكد أن الدعم العسكري الغربي لكييف يعرقل فرص…
بوريطة يشيد بنجاحات الدبلوماسية المغربية ويؤكد تراجع الدعم للبوليساريو…
نتنياهو يرفع مستوى المواجهة مع لبنان وسط تساؤلات حول…
الحرس الثوري يعلن استهداف قاعدة "رامات ديفيد" بصواريخ باليستية

فن وموسيقى

أحمد سعد ينطلق في جولة غنائية بأميركا وكندا 11…
منى زكي تقترب من بطولة عمل درامي قصير من…
فيفي عبده تكشف تفاصيل إصابتها بعد حادث منزلي مفاجئ
سعد لمجرد يخرج عن صمته عقب إدانته في فرنسا…

أخبار النجوم

سلاف فواخرجي تؤكد تضامنها مع لبنان وتصفه بالحاضر في…
شريهان تستعيد ذكريات “ألف ليلة وليلة” وتكشف تفاصيل أجرها…
يسرا تفاجئ أحمد مراد بمشهد مرعب طريف على طريقة…
أحمد العوضي ومي عمر يروجان للبوستر الرسمي للفيلم «شمشون…

رياضة

أميركا تمنع حكما إفريقيا من الدخول رغم تكليفه رسميا…
لامين يامال يوجّه رسالة ملهمة لعشاق كرة القدم: الحلم…
مبابي يكشف سبب تأثره بـ كريستيانو رونالدو أكثر من…
عمر مرموش يقترب من حلم الليغا عبر بوابة برشلونة

صحة وتغذية

دواء جديد للسمنة يحسّن النوم ويخفف آلام الركبة ويساعد…
احتجاز الطبيب حسام أبو صفية في عزل انفرادي داخل…
تناول البطاطس المقلية بانتظام يرتبط بارتفاع خطر السكري 20%
الوجبات السريعة في الطفولة قد تعيد برمجة الدماغ وتؤثر…

الأخبار الأكثر قراءة

أثر تناول أحماض أوميغا 3 يوميا على ضبط مستويات…
بريطانيا تتجه لتجريم شراء السجائر الإلكترونية للأطفال
أطعمة يومية تقلل الكوليسترول وتعزز صحة القلب
بدائل صحية للسكريات أطعمة تشبع الرغبة دون أضرار
بدائل غذائية غنية بفيتامين د تتفوق على التونة