الرئيسية » آخر الاخبار
الحمص

القاهرة ـ المغرب اليوم

أشارت دراسة جديدة إلى أن إضافة حصة يومية من الحمص إلى النظام الغذائي قد تساعد على خفض مستويات الكوليسترول.

ووفق صحيفة «إندبندنت» البريطانية، فقد أُجريت الدراسة على 72 مشاركاً في مرحلة ما قبل السكري، حيث وُزّع المشاركون عشوائياً إلى 3 مجموعات؛ الأولى تناولت كوباً من الحمص، والثانية كوباً من الفاصوليا السوداء، في حين تناولت المجموعة الثالثة كوباً من الأرز، وذلك لمدة 12 أسبوعاً.

وأُخذت عيّنات دم في بداية الدراسة، وبعد ستة أسابيع، وبعد 12 أسبوعاً؛ لتتبُّع الكوليسترول والالتهابات وسكر الدم.

كما أجرى الباحثون اختبارات تحمل غلوكوز للمشاركين، في بداية الدراسة ونهايتها.

وأفاد الباحثون بأن مستوى الكوليسترول الكلي انخفض، بشكل ملحوظ، لدى المجموعة التي تناولت الحمص من متوسط ​​200.4 ملليغرام لكل ديسيلتر في بداية الدراسة إلى 185.8 ملليغرام لكل ديسيلتر بعد 12 أسبوعاً.

وبالنسبة لأولئك الذين تناولوا الفاصوليا السوداء، كان متوسط ​​مستوى السيتوكين المسبب للالتهابات «إنترلوكين-6» 2.57 بيكوغرام لكل ملليلتر في بداية الدراسة، وانخفض بشكل ملحوظ إلى 1.88 بيكوغرام لكل ملليلتر بعد 12 أسبوعاً.

ولم تتأثر مستويات الكوليسترول أو الالتهابات لدى أولئك الذين تناولوا الأرز.

وقالت مورغان سميث، الباحثة بمعهد إلينوي للتقنية: «غالباً ما يعاني الأفراد المصابون بمرحلة ما قبل السكري ضعفاً في استقلاب الدهون قد يُسهم في تطور مشكلات، مثل ارتفاع مستويات الكوليسترول وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني».

وأضافت: «وجدت دراستنا أن تناول الحمص ساعد، بشكل ملحوظ، على خفض الكوليسترول لدى الأشخاص المصابين بمرحلة ما قبل السكري، على الرغم من عدم تغير مستويات الغلوكوز لديهم».

وأكدت أن هذه الفوائد لا تقتصر على البالغين المصابين بمقدمات السكري، بل تشمل الجميع.

وعُرضت الدراسة، في الاجتماع السنوي للجمعية الأميركية للتغذية في فلوريدا.

قد يهمك ايضا 

تعرف على فوائد الحمص لجسم الإنسان

 

10 فوائد صحية لدقيق الحمص من المطبخ الهندي

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

البيت الأبيض يكشف الحالة الصحية لترامب بعد فحص شامل
تأثير القهوة مساءً على الدماغ والنوم
8 أطعمة تساعد على مقاومة الالتهابات
7 هوايات لتعزيز صحة الدماغ
شاي صيني يدعم صحة الجهاز اللمفاوي ويقلل الالتهابات

اخر الاخبار

لافروف يؤكد أن الدعم العسكري الغربي لكييف يعرقل فرص…
بوريطة يشيد بنجاحات الدبلوماسية المغربية ويؤكد تراجع الدعم للبوليساريو…
نتنياهو يرفع مستوى المواجهة مع لبنان وسط تساؤلات حول…
الحرس الثوري يعلن استهداف قاعدة "رامات ديفيد" بصواريخ باليستية

فن وموسيقى

أحمد سعد ينطلق في جولة غنائية بأميركا وكندا 11…
منى زكي تقترب من بطولة عمل درامي قصير من…
فيفي عبده تكشف تفاصيل إصابتها بعد حادث منزلي مفاجئ
سعد لمجرد يخرج عن صمته عقب إدانته في فرنسا…

أخبار النجوم

سلاف فواخرجي تؤكد تضامنها مع لبنان وتصفه بالحاضر في…
شريهان تستعيد ذكريات “ألف ليلة وليلة” وتكشف تفاصيل أجرها…
يسرا تفاجئ أحمد مراد بمشهد مرعب طريف على طريقة…
أحمد العوضي ومي عمر يروجان للبوستر الرسمي للفيلم «شمشون…

رياضة

أميركا تمنع حكما إفريقيا من الدخول رغم تكليفه رسميا…
لامين يامال يوجّه رسالة ملهمة لعشاق كرة القدم: الحلم…
مبابي يكشف سبب تأثره بـ كريستيانو رونالدو أكثر من…
عمر مرموش يقترب من حلم الليغا عبر بوابة برشلونة

صحة وتغذية

دواء جديد للسمنة يحسّن النوم ويخفف آلام الركبة ويساعد…
احتجاز الطبيب حسام أبو صفية في عزل انفرادي داخل…
تناول البطاطس المقلية بانتظام يرتبط بارتفاع خطر السكري 20%
الوجبات السريعة في الطفولة قد تعيد برمجة الدماغ وتؤثر…

الأخبار الأكثر قراءة

أثر تناول أحماض أوميغا 3 يوميا على ضبط مستويات…
بريطانيا تتجه لتجريم شراء السجائر الإلكترونية للأطفال
أطعمة يومية تقلل الكوليسترول وتعزز صحة القلب
بدائل صحية للسكريات أطعمة تشبع الرغبة دون أضرار
بدائل غذائية غنية بفيتامين د تتفوق على التونة