الرئيسية » آخر الاخبار
لقاح كورونا

القاهرة ـ المغرب اليوم

كشفت دراسة أجراها باحثون بجامعة كاليفورنيا، عن أن مرضى كوفيد-19 الذين دخلوا المستشفى كانوا أقل عرضة للإصابة بتلف كلوي حاد حال تلقيهم اللقاح.

 ووفقًا لموقع "NBC news"، قام الباحثون بتحليل السجلات الطبية الإلكترونية بين 1 مارس 2020 و30 مارس 2022، لحوالي 3500 مريض في لإحدى المستشفيات الأكاديمية، تتراوح أعمارهم بين 18 عامًا وأكثر، وقارنوا المرضى في المستشفى الذين حصلوا على الجرعات الأساسية من لقاحات كوفيد-19 ، مع المرضى في المستشفى الذين لم يتم تطعيمهم.

وخلال الدراسة تم فحص المشاركين الذين أصيبوا بأمراض كلوية حادة بما يكفي لتطلب نوعًا من غسيل الكلى يُعرف باسم CRRT، أو العلاج الكلوي التعويضي المستمر، حيث اتضح أن  16% من مرضى كوفيد غير الملقحين كانوا أكثر عرضة للحاجة إلى العلاج الإشعاعي المُستدام (CRRT)، مقارنةً بـ 11% من المرضى الملقَحين أثناء دخولهم المستشفى، وكان المرضى غير الملقحين أكثر عرضة لـ (CRRT) بأكثر من ضعفين ونصف بعد مغادرة المستشفى، كما كان لديهم خطر وفاة أعلى بكثير بعد خروجهم من المستشفى، مقارنةً بالمرضى الملقحين.

وفي دراسة أجريت عام ٢٠٢١، وجد باحثون في كلية الطب بجامعة ييل أن حوالي ٣٠٪ من مرضى كوفيد المقيمين في المستشفى يصابون بفشل كلوي حاد ، وهو شكل مفاجئ من خلل وظائف الكلى، وعادةً ما يكون قابلاً للشفاء، وكان مرضى كوفيد المُقيمين في المستشفى أكثر عرضة للحاجة إلى غسيل الكلى بمرتين من المرضى المقيمين لأسباب أخرى.

ووفقا للدراسة الجديدة قد يلحق الكوفيد الضرر بالكلى، إما بشكل مباشر أو عن طريق إتلاف أعضاء أخرى كالقلب والرئتين، وكلما زادت حدة الأعراض، زاد خطر الإصابة، على النقيض من ذلك، نادرًا ما تسبب العدوى الخفيفة أو غير المصحوبة بأعراض ضررًا كبيرًا بالكلى، ويقول الخبراء إن خطر حدوث مضاعفات الكلى بعد الإصابة بكوفيد مرتفع بشكل خاص لدى كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة، ولكن من المحتمل أن يكون مرتبطًا بشدة العدوى الأولية، وليس بالفيروس نفسه.

ووفقًا للدراسة يحمي التطعيم الكلى بشكل رئيسي، من خلال الوقاية من الأشكال الحادة من كوفيد التي تسبب تلف الكلى، ورغم أن اللقاحات لا تحمي خلايا الكلى بشكل مباشر، إلا أنها تخفف من حدة المرض الجهازي الذي يؤدي عادةً إلى فشل أعضاء متعددة.

وتنطبق تلك الدراسة فقط على الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر، لكن الخبراء يقولون إن الأطفال المصابين بكوفيد يمكن أن يصابوا بتلف كلوي حاد وقد يعاني بعضهم من تلف كلوي دائم، حيث أظهرت النتائج أيضًا أن الأطفال الذين أصيبوا سابقًا بكوفيد لديهم خطر أعلى بنسبة 35٪ للإصابة بأمراض الكلى المزمنة الجديدة على مدى ستة أشهر.

 
قد يهمك أيضـــــــــا

وزارة الصحة المغربية تُسجل ثلاث إصابات جديدة بكوفيد-19

 

الرئيس الأميركي جو بايدن يُنهي عزلته بعد إصابته بفيروس كوفيد-19 ويلتقي نتنياهو يوم الخميس

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

اتهام عالِمين أميركيين بمحاولة تهريب فيروس جدري القردة من…
450% زيادة فى حرائق السجائر الإلكترونية فى بريطانيا
البيت الأبيض يكشف الحالة الصحية لترامب بعد فحص شامل
تأثير القهوة مساءً على الدماغ والنوم
8 أطعمة تساعد على مقاومة الالتهابات

اخر الاخبار

مجلس التعاون يدين الهجمات الإيرانية ويبحث تعزيز العمل الخليجي
ماكرون يدعو قادة مصر والسعودية وقطر والإمارات للمشاركة في…
البديوي يؤكد وحدة أمن دول الخليج ويشيد بجاهزية القوات…
العفو الدولية تتهم إسرائيل بتكثيف التهجير القسري للفلسطينيين في…

فن وموسيقى

أحمد سعد ينطلق في جولة غنائية بأميركا وكندا 11…
منى زكي تقترب من بطولة عمل درامي قصير من…
فيفي عبده تكشف تفاصيل إصابتها بعد حادث منزلي مفاجئ
سعد لمجرد يخرج عن صمته عقب إدانته في فرنسا…

أخبار النجوم

عودة مرتقبة لكاظم الساهر بحفلات ومشروعات فنية جديدة
أحمد عز يروج للأمير ونعد الجمهور بعمل مختلف ومفاجئ
مي عمر تشيد بصناع فيلم «7dogs» بعد تحقيقه 14…
منى زكي تدعم المنتخب المصري في كأس العالم

رياضة

نيمار يطلق اعترافًا مؤثرًا عن حلمه في كأس العالم…
يامال يسير بخطى ثابتة نحو المشاركة في مباراة إسبانيا…
أميركا تمنع حكما إفريقيا من الدخول رغم تكليفه رسميا…
لامين يامال يوجّه رسالة ملهمة لعشاق كرة القدم: الحلم…

صحة وتغذية

السجائر الإلكترونية تغيّر الجينات المرتبطة بالأمراض المزمنة
دراسة أميركية تكشف خطورة الجلوس الطويل على صحة الحوامل
إشغال الدماغ بالهاتف في أوقات الفراغ مرهق مثل دوام…
دواء جديد للسمنة يحسّن النوم ويخفف آلام الركبة ويساعد…

الأخبار الأكثر قراءة

أثر تناول أحماض أوميغا 3 يوميا على ضبط مستويات…
بريطانيا تتجه لتجريم شراء السجائر الإلكترونية للأطفال
أطعمة يومية تقلل الكوليسترول وتعزز صحة القلب
بدائل صحية للسكريات أطعمة تشبع الرغبة دون أضرار
بدائل غذائية غنية بفيتامين د تتفوق على التونة