الرئيسية » فوائد
فوائد الثوم في علاج التليف الكيسي

القاهرة - المغرب اليوم

كشفت أبحاث جديدة أن الثوم يمكنه منع الجراثيم، موضحة أن مكون "الجوين" يمكنه أن يكسر البكتيريا المقاومة، مما يسمح للمضادات الحيوية على العمل مرة أخرى .

ويضيف البحث الدنماركى أن الجوين يقوم بذلك عن طريق تعطيل الجين الذي تتطلبه الميكروبات لالتصاق بالأنسجة البشرية، والتي بدونها لا يمكن أن تتكاثر، فيما يأمل الباحثون في أن يحرز هذا نجاحا في مواجهة التليف الكيسي غير القابل للشفاء والجروح المزمنة في مرضى السكري، فضلا عن معالجة البكتريا العنقودية المقاومة للميثيسيلين المعروفة بـ(مرسا) وغيرها من الأمراض الشائعة في المستشفيات.

ويحمل نحو 30 في المائة من الأشخاص بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية المسؤولة عن الإصابة بمرض مرسا والمعروفة بمقاومتها للمضادات الحيوية، إذ تتواجد لديهم على الجلد أو في الأنف، والتي يمكن أن تغزو مجرى الدم، والتي تطلق مركبات سامة تقتل ما يصل إلى خمس من المرضى، كما جد باحثون من جامعة كوبنهاغن أن مركّب الجوين يثبّط جين معين يؤدي إلى تدمير التركيبة البكتريية المسماة "بيوفيلم"، والمسؤولة عن تماسك الأنسجة البشرية، وعلى الرغم من أن هذا لا يقتل البكتيريا، فإنه يمنعها من التواصل مع الميكروبات الأخرى، التي تحتاج إلى القيام من أجل نمو إعدادها، مما يتيح للمضادات الحيوية والجهاز المناعي للجسم محاربة العدوى بشكل أكثر فعالية.

وقال المؤلف دراسة تيم هولم جاكوبسن: "نحن نعتقد أن هذا الأسلوب يمكن أن يؤدي إلى علاج مرضى الالتهابات المزمنة مثل التليف الكيسي، ولكن نحن الآن، نتعاون مع شركة خاصة، لديها المعرفة الكافية لمواصلة تطوير عقار الثوم واختباره على المرضى"، مضيفا أن "هناك نوعين من البكتيريا في هذه الدراسة وهم المكورات العنقودية الذهبية والزائفة الزنغارية، والمكون الموجود بالثوم لدية القدرة على محاربة الاثنين في آن واحد، وبالتالي قد يثبت فعاليته كدواء عند استخدامه جنبا إلى المضادات الحيوية ." .

ونُشرت هذه النتائج في مجلة "نيتشر سسينتيفيك ريبورتس"، مستندة إلى العمل السابق الذي يظهر منذ عام 2005 قدرة الثوم على تثبيط البكتيريا، حيث وجد أن الجوين مسؤولا عن ذلك في عام 2012، كما أظهرت الدراسات السابقة أن الثوم يبدو أنه يقدم أقوى مقاومة للبكتيريا بشكل طبيعي.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

فوائد تناول اللوز بشكل يومي
فوائد تناول اللبن الرايب بعد الفطار والسحور
أهمية الشاي الأخضر في تعزيز المناعة
التمر من الأطعمة المثالية لاحتوائه على عدد كبير من…
تناول الكركديه بعد الفطار يدعم صحة القلب ويضبط ضغط…

اخر الاخبار

لافروف يؤكد أن الدعم العسكري الغربي لكييف يعرقل فرص…
بوريطة يشيد بنجاحات الدبلوماسية المغربية ويؤكد تراجع الدعم للبوليساريو…
نتنياهو يرفع مستوى المواجهة مع لبنان وسط تساؤلات حول…
الحرس الثوري يعلن استهداف قاعدة "رامات ديفيد" بصواريخ باليستية

فن وموسيقى

أحمد سعد ينطلق في جولة غنائية بأميركا وكندا 11…
منى زكي تقترب من بطولة عمل درامي قصير من…
فيفي عبده تكشف تفاصيل إصابتها بعد حادث منزلي مفاجئ
سعد لمجرد يخرج عن صمته عقب إدانته في فرنسا…

أخبار النجوم

سلاف فواخرجي تؤكد تضامنها مع لبنان وتصفه بالحاضر في…
شريهان تستعيد ذكريات “ألف ليلة وليلة” وتكشف تفاصيل أجرها…
يسرا تفاجئ أحمد مراد بمشهد مرعب طريف على طريقة…
أحمد العوضي ومي عمر يروجان للبوستر الرسمي للفيلم «شمشون…

رياضة

أميركا تمنع حكما إفريقيا من الدخول رغم تكليفه رسميا…
لامين يامال يوجّه رسالة ملهمة لعشاق كرة القدم: الحلم…
مبابي يكشف سبب تأثره بـ كريستيانو رونالدو أكثر من…
عمر مرموش يقترب من حلم الليغا عبر بوابة برشلونة

صحة وتغذية

دواء جديد للسمنة يحسّن النوم ويخفف آلام الركبة ويساعد…
احتجاز الطبيب حسام أبو صفية في عزل انفرادي داخل…
تناول البطاطس المقلية بانتظام يرتبط بارتفاع خطر السكري 20%
الوجبات السريعة في الطفولة قد تعيد برمجة الدماغ وتؤثر…

الأخبار الأكثر قراءة

6 فوائد لمشروب الكركم وتأثيره على الجسم
فوائد الزعتر لصحة القلب وتأثيره المحتمل
7 فوائد صحية للتوت أبرزها دعم صحة الدماغ والقلب