الرئيسية » فوائد
الإصابة بالسرطان

القاهرة ـ المغرب اليوم

1. التقدّم في العمر: تتّجه أصابع الاتهام إلى التقدم في العمر، عند تعداد مسبّبات السرطان، إذ كانت دراسات بيّنت أن من تجاوزوا عمر الخامسة والخمسين أكثر عرضة بنسبة 80% للإصابة بكل حالات السرطان، نتيجة:
• دور الشيخوخة في إحداث تغييرات في خلايا الجسم.
• دور التقدّم في السن (70 سنة فما فوق) في تراجع وظيفة مناعة الجسم.
• دور التقدّم في السن في زيادة العرضة إلى المواد المسبّبة للسرطان لفترة أطول.

2. التاريخ العائلي: يعدّ التاريخ العائلي من بين عوامل الخطر المسبّبة للسرطان. مثلاً: إن نحو 15 إلى 20% من سرطانات الثدي تنتشر في صفوف من يملكن تاريخاً عائلياً للمرض.

3. عوامل أخرى: تتعدّد عوامل الخطر الأخرى المرتبطة بالسرطان والمتعلّقة بالبيئة، وتشمل: التدخين والسمنة والعرضة للأشعة وكثرة استعمال بعض المواد الكيميائية كالمبيدات والمنظفات المنزلية والهرمونات بعد سن انقطاع الطمث والوضع الاجتماعي والاقتصادي ونمط الحياة الخامل والأنظمة الغذائية المشبعة بالدهون المهدرجة.

تدابير وقائية

_ الغذاء: توصّل باحثون في "منظمة الصحة العالمية" إلى أن معدّل الإصابة بالسرطان يقلّ كثيراً في الدول التي يستهلك فيها الأشخاص مقداراً أقل من الدهون، كما كشفوا أن المواد المغذّية الموجودة في الطعام كأحماض "أوميغا_ 3" و"أوميغا_6" بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن، وخصوصاً الفيتامين "أ"، يحمي الحمض النووي من التعرّض للتلف.
_ النشاط الجسدي: بيّنت دراسات عديدة تناولت العلاقة بين سرطان الثدي والنشاط الجسدي، انخفاض الإصابة بسرطان الثدي عند الإناث النشيطات جداً بنسبة 30 إلى 40%. ومن هذا المنطلق، يوصي الأطباء بممارسة 30 دقيقة على الأقل من النشاط المعتدل خمسة أيام أو أكثر أسبوعياً.
_ الإقلاع عن التدخين.
_ المتابعة الدورية مع الطبيب: بمعدّل مرّة كل خمس سنوات للأفراد دون عمر الثلاثين، ومرة كل ثلاث سنوات للأفراد فوق عمر الأربعين، ولا يملكون تاريخاً عائلياً للمرض.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

6 أطعمة إفطار مفيدة للأمعاء
فوائد تناول اللوز بشكل يومي
فوائد تناول اللبن الرايب بعد الفطار والسحور
أهمية الشاي الأخضر في تعزيز المناعة
التمر من الأطعمة المثالية لاحتوائه على عدد كبير من…

اخر الاخبار

جوزيف عون يؤكد عدم لقاء نتنياهو قبل اتفاق نهائي…
قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغل بريف القنيطرة وتعتدي على أطفال…
حزب الله ينفذ سلسلة عمليات نوعية ضد آليات وتجمعات…
غوتيريش يدعو إلى الالتزام بوقف إطلاق النار في لبنان…

فن وموسيقى

أحمد سعد ينطلق في جولة غنائية بأميركا وكندا 11…
منى زكي تقترب من بطولة عمل درامي قصير من…
فيفي عبده تكشف تفاصيل إصابتها بعد حادث منزلي مفاجئ
سعد لمجرد يخرج عن صمته عقب إدانته في فرنسا…

أخبار النجوم

الاتحاد الأوروبي يعلن عن حزمة مساعدات لمصر بقيمة 20…
صبا مبارك تكشف عن خسارة وزنها لتجسيد شخصية “ورد”…
سلاف فواخرجي تؤكد تضامنها مع لبنان وتصفه بالحاضر في…
شريهان تستعيد ذكريات “ألف ليلة وليلة” وتكشف تفاصيل أجرها…

رياضة

أميركا تمنع حكما إفريقيا من الدخول رغم تكليفه رسميا…
لامين يامال يوجّه رسالة ملهمة لعشاق كرة القدم: الحلم…
مبابي يكشف سبب تأثره بـ كريستيانو رونالدو أكثر من…
عمر مرموش يقترب من حلم الليغا عبر بوابة برشلونة

صحة وتغذية

دواء جديد للسمنة يحسّن النوم ويخفف آلام الركبة ويساعد…
احتجاز الطبيب حسام أبو صفية في عزل انفرادي داخل…
تناول البطاطس المقلية بانتظام يرتبط بارتفاع خطر السكري 20%
الوجبات السريعة في الطفولة قد تعيد برمجة الدماغ وتؤثر…

الأخبار الأكثر قراءة

6 فوائد لمشروب الكركم وتأثيره على الجسم
فوائد الزعتر لصحة القلب وتأثيره المحتمل
7 فوائد صحية للتوت أبرزها دعم صحة الدماغ والقلب