دراسة تكشف أن الوجبات السريعة قد تُسبب الاكتئاب
آخر تحديث GMT 18:43:15
المغرب اليوم -

دراسة تكشف أن الوجبات السريعة قد تُسبب الاكتئاب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - دراسة تكشف أن الوجبات السريعة قد تُسبب الاكتئاب

الوجبات السريعة
واشنطن - المغرب اليوم

يمكن أن يسبب تناول الوجبات السريعة للراحة عند الشعور بالحزن نتائج عكسية، حيث أظهرت دراسة جديدة أن الإفراط في تناول الأطعمة فائقة المعالجة يزيد من احتمالية الإصابة بالاكتئاب، وففاً لصحيفة «إندبندنت».

أشارت دراسات مختلفة أجريت على الأطعمة فائقة المعالجة، أو ما يُعرف بـ«UPFs»، إلى دورها في تفاقم «جائحة الأمراض المزمنة»، بالإضافة إلى اضطرابات الصحة النفسية، بما في ذلك الاكتئاب أو القلق.

أظهرت دراسة نُشرت في المجلة الأميركية للطب أن نحو 53 في المائة من الأفراد الذين تناولوا الأطعمة فائقة المعالجة عدة مرات يومياً عانوا من ضائقة أو وجدوا أنفسهم في صراع مع صحتهم النفسية، مقارنةً بـ18 في المائة فقط ممن نادراً ما تناولوا الأطعمة فائقة المعالجة، أو لم يتناولوها مطلقاً - أي زيادة قدرها ثلاثة أضعاف.

يُصيب الاكتئاب، الذي يُمكن وصفه بفقدان الاهتمام أو المتعة في الأنشطة، والشعور المستمر بالحزن واليأس، نحو 280 مليون شخص حول العالم.

وكتب مؤلفو الدراسة: «تؤكد البيانات المنشورة حالياً في الأدبيات العلمية أن اتباع نظام غذائي غني بأحماض (أوميغا 3) الدهنية يزيد من احتمالية الإصابة بالاكتئاب».

يُعتقد أن هناك عدة عوامل تُسهم في ذلك، بما في ذلك ارتفاع نسبة السكر في الدم، الناتج عن عوامل مثل المُحليات الصناعية والمشروبات الغازية. إلى جانب نقص العناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامينات (بي) و(دي)، و«أوميغا 3»، يمكن أن تؤدي هذه المواد إلى تقلب المزاج.
بالإضافة إلى ذلك، يُشير الباحثون إلى وجود صلة بين صحة الأمعاء والحالة النفسية. تُنظم الكائنات الدقيقة في الأمعاء «بشكلٍ عميق» جوانب من وظائف الجسم البشرية، بما في ذلك الهضم، والتمثيل الغذائي، والمناعة، بالإضافة إلى أمراض الجهاز العصبي.

وكتب الباحثون: «تُشير الدراسات إلى أن ميكروبات الأمعاء لدى الأفراد المصابين بالاكتئاب تختلف اختلافاً كبيراً عن ميكروبات الأمعاء لدى الأفراد الأصحاء. ومن البيانات المتاحة، يمكن للباحثين استنتاج أن بكتيريا الأمعاء قد تتفاعل مع الجهاز العصبي وتُسبب الاكتئاب».

وجد التقرير أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين عام واحد و18 عاماً يستهلكون نسبة أعلى من السعرات الحرارية من الأطعمة فائقة المعالجة (61 في المائة) مقارنة بالبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 عاماً وأكثر - على الرغم من أن هذا العدد لا يزال يمثل 53 في المائة من الأنظمة الغذائية.

وكشفت الدراسة أن الشطائر، بما في ذلك البرغر، والمخبوزات الحلوة، والوجبات الخفيفة المالحة، والمشروبات المحلاة، كانت أربعة من بين أهم خمسة مصادر للسعرات الحرارية من الأطعمة فائقة المعالجة بين الشباب والبالغين.

وأشار مؤلفو الدراسة، المنشورة في المجلة الأميركية للطب الباطني، إلى أن لنتائج الدراسة «تداعيات مهمة على الصحة العامة»، لا سيما على صانعي السياسات الغذائية الذين «ينبغي عليهم الحد من استخدام المنتجات فائقة المعالجة وتشجيع استهلاك الأطعمة الطازجة الأقل معالجة».

قد يهمك أيضــــــــــــــا

تأثير تناول الوجبات السريعة لمدة خمسة أيام فقط على صحة الدماغ والوظائف الإدراكية

الدهون والسعرات الحرارية في الوجبات السريعة تؤثّر سلبًا على الإنسان وتؤدي إلى تحوّله إلى سلوك عدواني.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تكشف أن الوجبات السريعة قد تُسبب الاكتئاب دراسة تكشف أن الوجبات السريعة قد تُسبب الاكتئاب



إطلالات النجمات الحوامل أناقة عصرية تجمع الراحة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 13:15 2019 الأحد ,24 آذار/ مارس

ترتيب جيد ببطولة الشبان لفئات نهضة بركان

GMT 05:37 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

استخدام فوانيس الإضاءة للحصول على جو رومانسي داخل المنزل

GMT 05:01 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل طريقة لتحقيق التوازن الهرموني من خلال التغذية السليمة

GMT 13:39 2019 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

روسيا تحارب الأخبار الزائفة على الإنترنت

GMT 09:27 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

أغنية "ديزي دروس" تقترب من مليوني مشاهدة بعد ساعات من طرحها

GMT 02:53 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

مسن يغتصب 5 أطفال في مدينة مكناس

GMT 03:59 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

عادل كاروشي يطالب الرجاء بتسديد مبلغ300 ألف دولار
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
RUE MOHAMED SMIHA ETG 6 APPT 602 ANG DE TOURS CASABLANCA MOROCCO
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib